ثقافة

مباحثات موريتانية – إماراتية للتعاون في مجال سباقات الهجن

بحثت موريتانيا والإمارات اليوم الجمعة أوجه التعاون بينهما في مجال سباقات الهجن. جاء ذلك في خلال مباحثات بين وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أحمد سيد أحمد أج، والمدير التنفيذي لاتحاد سباقات الهجن بدولة الإمارات عبد الله مبارك سعيد لمهيري. وثمن ولد اج خلال اللقاء التعاون بين البلدين في هذا المجال، مشيرا إلى أن…..

موريتانيا تتصدر مؤشر حرية الصحافة في العالمين العربي والافريقي

صنف تقرير منظمة مراسلون بلا حدود موريتانيا في المرتبة الأولى في التصنيف الإقليمي عربيا و أفريقيا في مجال حرية التعبير للعام 2024 وحققت موريتانيا افضل تصنيف في تاريخها حيث قفزت 53 درجة خلال عام واحد، من المركز 86 العام الماضي إلى المرتبة 33 هذا العام.

نواكشوط/ تنظيم ملتقى علمي حول دور الشباب في مواجهة التطرف

انطلق اليوم بنواكشوط الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”، تحت إشراف وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، وبحضور وزيرة التشغيل والتكوين المهني زينب بنت احمدناه. الملتقى المنظم من طرف مشروع الوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات “السماح”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى…..

وزير التعليم العالي الموريتاني يترأس فعاليات اختتام المنتدى الإقليمي الافريقي العاشر للتنمية المستدامة

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انيانغ مامودو أمس في أديس أبابا على اختتام المنتدى الإقليمي الأفريقي العاشر للتنمية المستدامة، نيابة عن وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة. الوزير قال في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن موريتانيا قد أيقنت منذ زمن بعيد أن تنميتها وتنمية المنطقة والقارة الأفريقية جمعاء مرهونة بتضافر جهود الدول الأفريقية وتعاضد استراتيجياتها وتجميع تجاربها……

الرئيس غزواني يشرف على توزيع جوائز النسخة الرابعة من مسابقة حفظ وفهم المتون الفقهية

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم بقصر المؤتمرات القديم، على حفل توزيع جوائز النسخة الرابعة من جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية. وفاز بالمركز الأول للنسخة الحالية عبد الرحمن محمد المولود 1995 في أبوبكر بن عامر، فيما كان المركز الثاني من نصيب محمد عبد الرحمن محمد الطيب، 1994 بعرفات، وجاء في المركز…..

وزير التعليم العالي يمثل موريتانيا في أشغال الندوة ال10 للتنمية المستدامة في إفريقيا

مثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انيانغ مامودو، موريتانيا اليوم، في أشغال الندوة العاشرة للتنمية المستدامة لإفريقيا، المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. الندوة يشارك فيها إلى جانب الوزير في هذه الدورة سفيرة موريتانيا في أثيوبيا، الممثلة الدائمة لدى الاتحاد الإفريقي، خديجة أمبارك فال، يرافقها المستشار المكلف بالاتصال في الوزارة، إدومو محمد الأمين عباس.

الحسن الصالحي : ضحية «قانون حماية الرموز الوطنية وتجريم الاعتداء على سلطة الدولة وشرف المواطن

يقبع الحسن الصالحي في السجن منذ ما يقرب من عامين. رجل أدب وعالم أنساب ومتخصص في القبائل العربية البربرية. جريمته؟ تجرأ على التشكيك في الأصل التقليدي لبعض العائلات والقبائل في المنطقة ، بعد دراسات موثقة جيدا القضية التي أدت إلى سجن الحسن الصالحي هي نتيجة لمحاكمة جائرة، حيث واجه بمفرده جهاز قضائي، يهيمن عليه قضاة…..

هيئة الساحل تنظم ندوة فكرية تحت عنوان :ممارسة الاستعباد في موريتانيا بين الفتوى الشرعية والنصوص القانونية

نظمت هيئة الساحل للدفاع عن حقوق الإنسان ودعم التعليم والسلم الاجتماعي ،مساء اليوم الأحد بقاعة فندق الأجنحة الملكية بنواكشوط ،ندوة فكرية تحت عنوان “الاستعباد في موريتانيا بين الفتوى الشرعية والنصوص القانونية “. وقدم ذ. الفقيه أحمد جدو ولد احمد باهي ورقة تضمنت فتواه عن ممارسة الاستعباد في موريتانيا ، فيما استعرض الدكتور هارون عمار اديقبي…..

د. محمد كونين يصدر كتاب بعنوان : قواعد المحاكمة الجنائية العادلة في القانون الموريتاني

أعلن الدكتور محمد ولدكونين، عن صدور الطبعة الأولى من كتاب جديد له بعنوان ” قواعد المحاكمة الجنائية العادلة في القانون الموريتاني” عن دار الاسراء للنشر بجمهورية مصر العربية. وبيّن الدكتور محمد ولد كونين، أن (مما زاد حرصه على طباعة الكتاب ونشره، وجعله شاملا لكافة النصوص القانونية ذات الصلة بالمحاكمة الجنائية العادلة، ما لاحظه من حاجة…..

الأستاذ الطيب حمودي يناقش أطروحة دكتوراه في التاريخ بجامعة نواكشوط

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) التوبة:105 بعد حجج ثلاث من البحث والدراسة المعمقة ، بجد واجتهاد ، وبعزيمة وهمة عالية، تتكئ على التوكل على الله سبحانه وتعالى. تم اليوم بقاعة الاجتماعات بمقر رئاسة جامعة نواكشوط ، نقاش أطروحة دكتوراه ، الأستاذ الدكتور الباحث : الطيب…..