علوم و تكنو لوجيا

وفد عسكري جزائري رفيع المستوى يختتم زيارته لموريتانيا

أعلن الجيش الموريتاني، اليوم، توديع بعثة عسكرية من المدرسة الحربية العليا الجزائرية، زارت البلاد خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 18 مايو الجاري. ‏‎الوفد الجزائرى زار كلية الدفاع، و اطلع على المنشآت والمرافق المتوفرة بالكلية، كما تلقى عرضًا من طرف العقيد مدير الاتصال والعلاقات العامة، حول الجيش الوطني والمقاربة الأمنية الوطنية وأهم التحديات التي تواجه…..

وزير التحول الرقمي ” استراتيجية عصرنة الإدارة تهدف إلى توجيه المرفق العمومي نحو خدمة المواطن “

صرح وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة محمد عبد الله ولد لولي أن الاستراتيجية الجديدة لعصرنة الإدارة 2024- 2027، تأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، ما جعل فريقًا من قطاع التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، يباشر العمل من أجل إعداد هذه الوثيقة المرجعية لعصرنة الإدارة متسقة مع الوثيقة الاستراتيجية الكلية. وفي معرض…..

دراسة تحذر: الحرّ يزيد انتشار مادة سامة خطيرة داخل السيارات

يعزّز الحرّ من انتشار غاز سام داخل السيارات منبعث من مواد يُفترض أنها مضادة للحرائق، على ما ذكرت دراسة أميركية نشرت الثلاثاء في مجلة “إنفايرومنتال ساينس أند تكنولوجي”. وتحتوي أجزاء عدة من القسم الداخلي لسيارات كثيرة على مواد مضادة للحرائق، من بينها مركبات الفوسفات العضوية. وتُستخدم هذه المواد أيضا في تصنيع الرغوة الإسفنجية التي تُستعمل في الأثاث، وفي الأجهزة…..

وزير التحول الرقمي ” موريتانيا تواجه تحديات في مجالات تطوير المعاملات المالية الرقمية “

قال وزير التحول الرقمي محمد عبد الله لولي إن موريتانيا تواجه تحديات في مجالات تطوير المعاملات المالية الرقمية، والوصول إلى التمويل، وحل الثغرات في البيانات، وغيرها من الفوارق الرقمية الكبيرة. جاء ذلك، في كلمة ألقاها الإثنين بجنيف خلال طاولة مستديرة نظمها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (CNUCED)، حول تعزيز الجاهزية الرقمية. وأضاف ولد لولي أن…..

تنظيم يوم تحسيسي لصالح النواب حول سلطة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي

نظمت سلطة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي في موريتانيا اليوم بمقر الجمعية الوطنية يوماً تحسيسياً لصالح نواب الجمعية الوطنية. ويأتي تنظيم هذا اليوم التحسيسي ضمن إطار تنفيذ المحور الثاني من الخطة الاستراتيجية لسلطة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي للفترة ما بين 2023 -2026، بغية تحسيس الأشخاص الذين تتم معالجة بياناتهم الشخصية ومسؤولي المعالجة حول حقوقهم…..

وزير التحول الرقمي يعطي إشارة انطلاق مشروع التكامل الإقليمي في غرب إفريقيا

أطلق وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، محمد عبد الله لولي، اليوم، مشروع التكامل الرقمي الإقليمي في غرب إفريقيا “وارديب موريتانيا”، وذلك بمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط. المشروع يكتسي أهمية بالغة في استراتيجية التحول الرقمي، ويهدف إلى دعم المبادرات الإقليمية الرامية إلى توسيع نطاق التغطية الجغرافية وزيادة إمكانية الوصول إلى شبكات النطاق العريض. كما يسعى…..

تسليم 13 رخصة لممارسة الإشهار عبر الوسائط الاجتماعية

سلمت سلطة تنظيم الإشهار اليوم الخميس 13 رخصة لممارسة الإشهار الوسائط الاجتماعية، وذلك خلال حفل نظمته في فندق فصك بمقاطعة تفرغ زينة في ولاية نواكشوط الغربية.   وأكدت السلطة أن هذه الرخصة تشكل الدفعة الأولى من الرخص في هذا المجال، وذلك عقب إصدار مجلس السلطة مداولة لتنظيم المجال.       مدير ترقية ورقابة الإشهار…..

موريتانيا تشارك في مؤتمر دولي لضبط منصات التواصل العالمية

انطلقت اليوم بالعاصمة الايفوارية ابيدجان أعمال المؤتمر الدولي حول ضبط منصات التواصل العالمية المنظم من طرف السلطة العليا للاتصال السمعي البصري بالكوتديفوار برعاية الشبكة الفرانكفونية لمنظمي الاعلام وشبكة هيئات ضبط الإعلام الافريقية. وتمثل السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “الهابا” موريتانيا في فعاليات المؤتمر الدولي حيث ينتظر أن يقدم رئيس “الهابا” الحسين ولد مدو، خلال الملتقى…..

وزارة التحول الرقمي تنظم ورشة تكوينية حول تشغيل وإدارة الشبكات الوطنية للتعليم والبحث العلمي

أشرف وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، محمد عبد الله لولي، أمس بنواكشوط، على افتتاح ورشة عمل حول تشغيل وإدارة الشبكات الوطنية للتعليم والبحث، ستتواصل أشغالها على مدار يومين. وتسعى الورشة المنظمة من طرف وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشبكة غرب ووسط أفريقيا للبحث والتعليم، وبدعم من…..

الوزير الأول يترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة رقمنة الصفقات العمومية

ترأس الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الجمعة بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى، اجتماعا اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الرقمنة في مجال الصفقات العمومية. وقد تم خلال هذا الاجتماع تقديم عرض حول مستوي تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة الوزارية، ومستوى تقدم العمل في تنفيذ خطة العمل متعددة القطاعات وذلك سعيا الي تأمين مزيد من الشفافية و…..