أراء

الحسن الصالحي : ضحية «قانون حماية الرموز الوطنية وتجريم الاعتداء على سلطة الدولة وشرف المواطن

يقبع الحسن الصالحي في السجن منذ ما يقرب من عامين. رجل أدب وعالم أنساب ومتخصص في القبائل العربية البربرية. جريمته؟ تجرأ على التشكيك في الأصل التقليدي لبعض العائلات والقبائل في المنطقة ، بعد دراسات موثقة جيدا القضية التي أدت إلى سجن الحسن الصالحي هي نتيجة لمحاكمة جائرة، حيث واجه بمفرده جهاز قضائي، يهيمن عليه قضاة…..

رجل الأعمال الموريتاني محمد بوعماتو يعلن دعمه لترشح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لمأمورية ثانية

قريبا ستكون خمس سنوات قد مرت على انتخاب فخامة رئيس الجمهورية السيد/ محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية، ومن حقنا االحتفاء باألشواط الكبيرة التي قطعناها – خال ل هه الخمسية-على طريق البناء الوطني. سيتهكر الموريتانيون، قبل كل شيء، مناخ التهدئة واالنفتاح الهي ر َّسخه فخامة الرئيس دا لنظام الظلم محمد ولد الشيخ الغزواني بمجرد وصوله…..

“تواصل” يدين استخدام أدوات الدولة في التنكيل بالمعارضين والتضييق على الحريات

دان حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” في بيان توظيف أدوات الدولة في التنكيل بالمعارضين معتبرا أن اعتقال رئيس منظمة الشفافية الشاملة محمد ولد غده يشكل مثالا حيا على ذلك. البيان أضاف أن البلد يعاني من ازدياد حالات التضييق على الحريات وتكميم الأفواه وتوظيف أدوات الدولة في التنكيل بالمعارضين مع استشراء كبير لمظاهر الفساد في…..

رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية \ الناشط الحقوقي لحبوس ولد سالم

رسالة مفتوحة إلى صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني \ رئيس الجمهورية من الناشط الحقوقي لحبوس ولد سالم؛ رقم الهاتف : 48477473 فخامة الرئيس.. أنا لحبوس ولد سالم ناشط حقوقي وكاتب صحفي ومدون فاعل سياسي رئيس تيار المعتدلين الداعم لفخامة رئيس الجمهورية. دافعت عن الوحدة الوطنية خلال العقود الماضية حتى اليوم وساهمتُ في صياغة…..

المرأة لا تولد…بل تصير كذالك /اعل الشيخ بوسحاب

ﻗﺪرة اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻜﯿﻒ واﺳﺘﻐﻼل اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ ﻟﺘﺬﻟﯿﻞ ﻗﺴﻮﺗﮭﺎ، ھﻤﺎ اﻟﻌﺎﻣﻼن اﻷﺳﺎﺳﯿﺎن ﻓﻲ اﺳﺘﻤﺮاره وﺗﺴﯿﺪه اﻟﺤﯿﺎة ﻋﻠﻰ اﻷرض، ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺟﻤﻊ اﻟﺜﻤﺎر اﺳﺘﻐﻞ اﻷﻏﺼﺎن واﻟﺤﺠﺎرة ﻛﻮﺳﺎﺋﻞ دﻓﺎع ﺿﺪ اﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت اﻟﻤﻔﺘﺮﺳﺔ، واﻛﺘﺸﺎﻓﮫ اﻟﻨﺎر َﺣ ﱠﻮل ﻋﺪوه اﻟﻤﻔﺘﺮس إﻟﻰ ﺟﺰء ﻣﻦ ﻧﻈﺎﻣﮫ اﻟﻐﺬاﺋﻲ، ﻓﻄ ﱠﻮر وﺳﺎﺋﻞ دﻓﺎﻋﮫ إﻟﻰ آﻻت ﺻﯿﺪ أﺧﺮﺟﺘﮫ ﻣﻦ اﻻرﺗﮭﺎن ﻟﻌﺸﻮاﺋﯿﺔ اﻟﺜﻤﺎر اﻟﻤﻮﺳﻤﯿﺔ إﻟﻰ ﺣﯿﺎة…..

أباتن ولد عروة وتكريم فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني

لم يخطئ فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ العزواني التقدير حين كرم المدير الجهوى بولاية لعصابة “أباتن ولد عروة” ، ليس لكونه أنجز وأدار طاقما تربويّا ، بل لكونه سير ، وأطّر ، وضبط ، ضبطا محكما لطواقم عصية على الإذعان ، فالولاية التى بالكاد لا تجد فيها مضربا واحدا رغم تشعب النقابات وتعددها ،…..

اللواء محمد ولد لحريطاني: رحلة العطاء والتفاني في خدمة موريتانيا

يعتبر اللواء محمد ولد لحريطاني من الشخصيات الوطنية الموريتانية البارزة التي خدمت بتفاني وإخلاص في حياته المهنية، حيث ساهم بجهوده الكبيرة في تعزيز الأمن والاستقرار بالبلاد. يمتاز اللواء محمد ولد لحريطاني بخبرة طويلة وتاريخ حافل بالإنجازات، حيث خدم في عدة مجالات من بينها قطاع السلاح الجوي الوطني وأمن الطرق، وكان ذلك العطاء الدؤوب سببًا في…..

شكرا وزارتي المحترمة / بقلم د. تربه عمار بباي

شكرا وزارتي المحترمة: وزارة الثقافة وزارتي التي التحقت بها مديرة مساعدة منذ 15 سنة إلا قليلا، ومن ذلك الحين أواجه التهميش الممنهج! وتظل وزارتي الوجه الرسمي للأنشطة الثقافية بمختلف أنواعها وفنونها، وأرى أنها تقوم بالدور أحسن قيام، لكن من أغرب المفارقات أن وزارتي المحترمة لم تعتبرني من أطر الوزارة فتضع اسمي في لجانها، ولاهي اعتبرتني…..

نحن والغرب: ازدواجية المعايير / عبد الودود سيد الهادي

عندما يعلن الغرب الحرب، تصبح عالمية عندما يتكون لدى الغربيين رأي في مسألة ما، فهو رأي دولي وعندما يتكلمون فإنهم يفعلون ذلك باسم المجتمع الدولي. أما قيمهم فهي قيم عالمية، وعندما تقع في الغرب أزمة، فهي أزمة عالمية. عندما يتحدثون فهم يستخدمون مصطلح اللغة. أما إذا تعلق الأمر بالآخرين، فتلك بالضرورة لهجات. ثمارهم لها أسماء…..

ريادة الأعمال والاقتصاد الوطني / محمد طالب بوبكر

ريادة الأعمال هي الترجمة لكلمة Entrepreneurship بالإنجليزية، ولُغويا يُقصد بها من يسعى أو يريد تحقيق عمل ما، واصطلاحيًا تعني عملية تصميم عمل جديد وإطلاقه وتشغيله، غالبًا ما يبدأ ذلك العمل بذرةً صغيرةً يعمل رواد الأعمال على رعايتها حتى تصبح قطبًا مؤثرًا سواء كان قطبًا محليًا أو عالميًا. إدارة الأعمال فتهتم بتفاصيل العمل الداخلية لا سيما…..