إيلون ماسك يعلن عن ” العمل على تطوير منصة ذكاء اصطناعي جديدة تحمل اسم ” TruthGPT “

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك، إنه يعمل حالياً على تطوير منصة ذكاء اصطناعي جديدة تحمل اسم TruthGPT، وهي تسعى في المقام الأول نحو فهم الكون والوصول إلى الحقيقة، بحسب تعبيره.
وفي حوار تلفزيوني مع شبكة “فوكس نيوز”، أكد ماسك، أن سوق الذكاء الاصطناعي حالياً يحتاج إلى منصة ذكاء اصطناعي جديدة تضع على قمة أولوياتها ضمان سلامة تجربة المستخدم مع الذكاء الاصطناعي، لتتمكن من منافسة المنصات الأخرى مثل منصة “بينج شات” من مايكروسوفت، و”شات جي بي تي” من شركة OpenAI وكذلك منصة “بارد” من جوجل.
يُذكر أن ماسك كان في مقدمة 1800 شخص وجهوا رسالة مفتوحة إلى الشركات التقنية والمعاهد البحثية، مطالبين بضرورة الإيقاف المؤقت لأي تطوير يتعلق بمنصات ونماذج الذكاء الاصطناعي بقوة وإمكانيات تفوق ما يقدمه نموذج “أوبن إيه آي” OpenAI الأحدث GPT-4، وذلك لمدة 6 أشهر، لحين التوصل إلى معايير وأسس لتطوير تلك الأنظمة تضمن سلامة وأمان التجربة التي تقدمها للمستخدمين، إلى جانب إتاحة الفرصة لتطوير أطر قانونية لتنظيم استخدامها.
وأوضح ماسك أن منصته للذكاء الاصطناعي ستحاول فهم الكون كهدف رئيسي، حيث يرى أن ذلك سيساعد على جعل المنصة أكثر أماناً، “لأنها عبر مراحل تدريبها الأولى ستكون قائمة على فكرة أن البشر عنصر أساسي في وجود الكون، وبالتالي لن تصل في يوم ما إلى فكرة الرغبة في إبادة البشرية”.