رابطة الصحفيين تشيد باستحداث مهرجان “جول” الثقافي

أشادت رابطة الصحفيين الموريتانيين بقرار مجلس الوزراء استحداث مهرجان ثقافي “يحمل اسم مهرجان جَوَلْ الثقافي”.

 

وقالت الرابطة في بيان، إن هذا القرار يمثل توجها “لإرساء استراتيجية ثقافية جديدة ترتكز على تكريس التنوع الثقافي للمجتمع وإبراز الدور الايجابي الذي لعبه الإشعاع الديني والروحي والثقافة فى منطقة الضفة فى الجنوب الموريتاني فى ترسيخ قيم الوحدة الوطنية والتآخي بين مختلف مكونات المجتمع”.

 

وفيما يلي نص البيان:

“تلقينا فى رابطة الصحفيين الموريتانيين بارتياح كبير قرار مجلس الوزراء ليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022 والمتعلق باستحداث مهرجان ثقافي يحمل اسم مهرجان جَوَلْ الثقافي.

إننا فى رابطة الصحفيين الموريتانيين نثمن هذا التوجه غير المسبوق من طرف الحكومة لإرساء استراتيجية ثقافية جديدة ترتكز على تكريس التنوع الثقافي للمجتمع وإبراز الدور الايجابي الذي لعبه الإشعاع الديني والروحي والثقافة فى منطقة الضفة فى الجنوب الموريتاني فى ترسيخ قيم الوحدة الوطنية والتآخي بين مختلف مكونات المجتمع الموريتاني الذي ظل سدا منيعا ضد كل محاولات وزرع بذور التفرقة والفتنة، فيما ظل التنوع الثقافي عامل قوة وتلاحم المجتمع الموريتاني.

ويكتسي مهرجان جَوَلْ الثقافي أهميته فى العمل على تسليط الضوء على الموروث الثقافي الثري لعلماء ومقاومين عظماء من مواطنينا من سكان الضفة من أمثال: الحاج محمود با، والشيخ عمر تال، و تيرنو سليمان بال، وغيرهم ممن قدموا تضحيات جسام وكانت بصماتهم حاضرة فى تاريخ منطقة الغرب الافريقي برمته.

وتهنئ رابطة الصحفيين الموريتانيين وزير الثقافة على هذه المبادرة التي تعكس وجود رؤية ثاقبة لتطوير تراثنا الثقافي واستدعاء قيمه النبيلة سبيلا الى تعزيز أواصر الأخوة والتضامن بين مكونات المجتمع الموريتاني.

نواكشوط، 17 نوفمبر 2022

رابطة الصحفيين الموريتانيين

المكتب التنفيذي”